أفاد رئيس منظّمة الدفاع عن المستهلك عمار ضيّة، في تصريح لـ”الصباح”، أنه خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الجاري تم تسجيل ارتفاع كبير في الأسعار خاصة منها غير المدعمة حيث لم يتم الالتزام بالأسعار التي حددتها وزارة التجارة في بعض الخضروات حيث تجاوزت أثمان بعض المواد نسبة 30% مقارنة بالأسعار المحددة لها وانّ العديد من المواد الاستهلاكية الأساسية مازالت مفقودة في عديد المناطق.
وأضاف ضية، أن هناك ضعفا في مراقبة الأسعار والأسواق من قبل سلط الإشراف، وهو ما أدى إلى ارتفاع تشكيات المواطنين خلال الأيام الأولى من شهر رمضان خاصة وأن المضاربة والاحتكار يرتفعان بشكل كبير خلال هذا الشهر من كل سنة.
وأشار محدثنا أن رمضان هذه السنة يأتي في ظرف عالمي خاص اتسم بضعف الإمدادات في المواد الاستهلاكية خاصة منها القمح وارتفاع أسعارها عالميا وهو ما سينعكس سلبا على المقدرة الشرائية للمواطن.
 
مقاطعة الاحتكار
 
ودعا محدثنا المواطنين التونسيين إلى مزيد ترشيد الاستهلاك ومقاطعة المواد التي تشهد ارتفاعا في الأسعار من أجل القطع مع الاحتكار والمضاربة بالأسعار واستغلال هذه الفترة من كل سنة للترفيع في الأسعار، في ظل التغيرات التي تعيشها السوق التونسية والعالمية، وتوقع في نفس السياق تراجع نسق الإقبال خلال الأيام المقبلة على عدة مواد حيث أن الإقبال المتزايد وبلهفة على بعض المواد سيتراجع تدريجيا خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان.
من جانبها نائبة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، ثريا التباسي، أكدت أنّ نسبة إقبال التونسي واستهلاكه في الايام الأولى من شهر رمضان تراجعت بـ70% مقارنة بالعام الماضي.
وقالت التباسي، في تصريح لإذاعة موزاييك، الاثنين  ”كنا نأمل ان تكون نقاط البيع من المنتج إلى المستهلك تحت إشراف المنظمة كالمعتاد لكننا تفاجأنا بالأسعار التي فاقت في بعض الأحيان نقاط البيع العادية والأسعار باهظة”.
 
نتائج نشاط المراقبة الاقتصادية
 
وأعلنت وزارة التجارة أن نتائج نشاط المراقبة الاقتصادية خلال يومي 01 و 02  رمضان 2022، رفعت المصالح الرقابية خلال اليومين الأولين من هذا الشهر الموافق  لـ 02 و03 أفريل 2022،  1004 مخالفة اقتصادية بعد القيام بـ 6020 زيارة تفقد شملت مسالك توزيع المنتجات الفلاحية والبحرية الطازجة والمواد الغذائية العامة ومسالك البيع بالتفصيل. وقد توزعت هذه المخالفات بصفة أساسية على قطاعات الخضر والغلال والمواد الغذائية والمواد المدعمة. أما من حيث الممارسات فقد تعلقت  54% من هذه المخالفات المسجلة بالممارسات الاحتكارية وعدم احترام الأسعار، و44%  بالإخلال بشفافية المعاملات، و2% بالتلاعب بالدعم.
وقد تم حجز الكميات التالية 3073 لتر  من الزيت النباتي المدعم، 119 قنطار من الفرينة المدعمة والسميد، 4400 كغ بطاطا، 1700 كغ من مادة الفلفل، 598 كغ من مادة الطماطم، 142 كغ من الأرز، 337 كغ سكر مدعم، 30 طن اسمنت و5130 قطعة آجر. وقد تم تسخير 311 فريق مراقبة منها 173 فريق مراقبة مشتركة ومعاضدة أمنية في مختلف الولايات خاصة بمشاركة مصالح الشرطة والحرس البلدي والأمن. أما في ما يتعلق  بالتزويد فقد شهد الأيام الأولى إشكاليات في مادة الفلفل وبدرجة أقل البطاطا الجديدة والطماطم على مستوى أسواق الجملة مقابل توفرها بأسواق التفصيل. أما على مستوى الأسعار المحددة فقد تم تسجيل تجاوزات  في البطاطا والطماطم والفلفل في المقابل لوحظ احترام  في أسعار الدجاج الجاهز للطبخ وشرائح الديك الرومي في أغلب الولايات.
كما لوحظ خلال اليوم الأول اكتظاظا أمام المخابز على مادة الخبز وشهدت هذه الظاهرة تراجعا خلال الأيام  الموالية.
من جهة أخرى، وردت على قاعة العمليات المركزية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات 73 شكوى تعلقت بالترفيع في الأسعار والإمتناع عن البيع والبيع المشروط وإخفاء بضاعة وعدم إشهار الأسعار، وفق لبلاغ الوزارة.
 
صلاح الدين كريمي
 
 

أكمل قراءة الخبر على صفحة المصدر: موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس

You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…

عبد المجيد بلعيد لـ”الصباح نيوز”: “فرحة كبيرة” وأمل بعد حل المجلس الأعلى للقضاء (فيديو)

أكد عبد المجيد بلعيد شقيق الشهيد شكري بلعيد في الذكرى التاسعة لاغتيال…