أعلن  أمس الاربعاء في المنستير رئيس الجمهورية قيس سعيد  ان التصويت  سيكون  على الافراد في الانتخابات التشريعية القادمة وليس على القائمات وفي دورتين .

وللحصول على اكثر توضيحات بخصوص هذا المقترح، قال الباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي  في تصريح لـ”الصباح نيوز” اننا اليوم

اصبحنا نتحدث على الامر الرئاسي 117 ولم يعد ممكنا الحيث عن الدستور ومن ناحية الانتخاب على الافراد وليس على القائمات فان هذه المسالة لها ايجابياتها وسلبياتها.

 وقال رابح الخرايفي ان الانتخاب على الافراد يفسر بان القائمة يمر منها  مرشح فقط عندما  يحوز على 50 زائد 1 من جملة  اصوات الناخبين المقترعين ومن لا يتحصل على 50 زائد 1 في الدور الاول يمر الى الدور الثاني من تحصل على اكبر عدد دون 50 من المرشحين بالقائمة الاول والثاني ومن ثم يمر من هؤلاء من يتحصل على اكبر عدد من اصوات الناخبين المقترعين .

كما افاد الخرايفي انه في حال الانتخاب على الافراد   فإننا لم نعد نتحدث عن ترشح احزاب اطلاقا .

اما عن السلبيات والمخاطر التي يمكن ان تحدث جراء الانتخاب على الأفراد اوضح رابح الخرايفي أننا سنشهد موزاييكا في البرلمان وسنعود الى اسوأ مما سبق .

كما أفاد محدثنا،بان الترشح سيخلق التنافس بين العروشية والقبلية ويضرب مسالة التناصف بين المراة والرجل كما يمكن نشهد فوز من يملك اكثر اموالا كما ان امكانية صعود فئة  “الكناطرية” في البرلمان تبقى واردة.

 وفي ختام تصريحه ، قال الخرايفي: “في تقديري يمكن ان تعرض مسالة  التصويت على الافراد للنقاش  الذي يمكن ان يؤدي الى اخراج جيّد وسليم  استئناسا بتجارب اخرى” .

اميرة الدريدي

source

Loading...
You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

عبد المجيد بلعيد لـ”الصباح نيوز”: “فرحة كبيرة” وأمل بعد حل المجلس الأعلى للقضاء (فيديو)

أكد عبد المجيد بلعيد شقيق الشهيد شكري بلعيد في الذكرى التاسعة لاغتيال…