تونس-الصباح

انطلقت يوم أمس الاثنين، امتحانات الباكالوريا رياضة بمختلف معاهد الجمهورية بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة فيروس كورونا حيث بلغ عدد التلاميذ الذين تقدموا لاجتياز الامتحان 124 ألفا و900 تلميذ من جملة 134 ألفا و950 تلميذا سيجتازون الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا دورة 2022، على أن ينتظم امتحان الباكالوريا تربية البدنية “باك سبور” من 11 أفريل إلى 23 أفريل الجاري موزعين على 292 مركز اختبار، وفقا لمدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة، في تصريحه لـ”الصباح”.

وأضاف بن حميدة، أن انطلاق “باك سبور” هذا العام تميز بحماس كبير من التلاميذ، انعكس بأجواء احتفالية كبيرة، مشيرا في نفس السياق إلى عدم تسجيل أي حادث مثمنا عمل فرق الصحة العمومية المتواجدة في كل المراكز.

تعاون وتنسيق

وأكد محدثنا أن التلاميذ المترشحين للباكالوريا بصفة فردية لا يجتازون اختبارات امتحانات الباكالوريا رياضة وكذلك الذين لهم إعفاء وظروف ووضعيات خاصة، ويجري تنظيم “الباك سبور” سنويا تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية، نظرا لكون إطار الإشراف المتمثل في أساتذة التربية بدية والمتفقدين ورؤساء مراكز الاختبارات يتبعون لوزارة الشباب والرياضة، وفق قوله.

وفي إشارة إلى بقية امتحانات الباكالوريا، قال مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة، أن امتحانات الباكالوريا لسنة 2022 تنطلق بحلول امتحانات الباكالوريا رياضة، على ان تنطلق المرحلة الثانية من 19 ماي إلى غاية 1 جوان المقبل بالنسبة للامتحانات التطبيقة والشفاهية مثل مادة الإعلامية والتكنولوجيا ومادة الموسيقى وبقية الفنون…، أما بالنسبة للاختبارات الكتابية فإنها تنطلق يوم 8 جوان إلى غاية 15 جوان 2022 بالنسبة للدورة الرئيسية، أما دورة التدارك من 28 جوان إلى غاية 1جويلية 2022.

وفي علاقة بالتحضيرات والاستعدادات هناك تقدم كببر وفقا لعادل بن حميدة، حيث تم تحضير كل ما له علاقة بعناوين مراكز الامتحانات ومراكز الإصلاح ومراكز التجميع والتوزيع، إضافة الى تعيين المشرفين عليها من رؤساء مراكز ومسؤولين ومنسقين الذين يتلقون حاليا دورات تدريبية في الغرض.

قيمة شهادة الباكالوريا

ودعا مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، كل التلاميذ والأولياء إلى تجنب الغش في المناظرات الذي سيواجه بعقوبات وخيمة، للمحافظة على قيمة شهادة الباكالوريا ومستقبل التلاميذ.

وأعرب وزير التربية فتحي السلاوتي، في تصريح على هامش مواكبته لانطلاق امتحان الباكالوريا للتربية البدنية بالمعهد الرياضي بالمنزه، عن ارتياحه لعودة اجتياز هذا الامتحان في أفضل الظروف بعد انقطاع دام سنتين بسبب أزمة فيروس كورونا. ولفت الوزير الى أن عدد المترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا بالنسبة لدورة 2022 تراجع بنحو 12 ألف مترشح مقارنة بالدورة الفارطة.

ومن جهته أكد وزير الشباب والرياضة كمال قديش، أن ظروف اجتياز إمتحان الباكالوريا للتربية البدنية يسير في أفضل الظروف بجميع مراكز الاختبارات الموزعة على كامل جهات الجمهورية ولم يتم تسجيل أي أمر طارئ يعطل سيرها. ولفت قديش الى أن عددا من المؤطرين في مراكز الامتحان يسيرون ويراقبون عملية اجتياز امتحان الباكالوريا للتربية البدنية ويتدخلون عند تسجيل أي إشكال خاصة فيما يتعلق بهبوط نسبة السكري في الدم بالنسبة للتلاميذ الصائمين أو الذين يعانون من داء السكري.

يذكر أن وزارة التربية، قد أعلنت في بلاغ لها الأسبوع الماضي، أنه وفي إطار تقريب وتحسين جودة الخدمات الإدارية والأمنية لفائدة التلاميذ، تعتزم مصالح إدارة الشرطة الفنية والعلمية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع مصالح وزارة التربية القيام بحملة لاستخراج بطاقات التعريف الوطنية بالمؤسسات التربوية لفائدة التلاميذ الذين سيجتازون امتحان البكالوريا 2023.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم الاعداد لوجستيا من قبل المؤسسات التربوية والمصالح الأمنية لإنجاح هذه الحملة، كما دعت جميع الأولياء لحث أبنائهم للانخراط في هذه الحملة واعداد الوثائق اللازمة الواردة بالوثيقة المصاحبة والحضور بكثافة في اليوم المحدد من طرف الهياكل المعنية لاستخراج بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بهم، علما وأن بطاقة التعريف ضرورية للتسجيل في امتحان البكالوريا.

صلاح الدين كريمي

source

Loading...
You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

عبد المجيد بلعيد لـ”الصباح نيوز”: “فرحة كبيرة” وأمل بعد حل المجلس الأعلى للقضاء (فيديو)

أكد عبد المجيد بلعيد شقيق الشهيد شكري بلعيد في الذكرى التاسعة لاغتيال…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…