أكدت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  مساء اليوم أنّها تتابع من خلال التنسيق والتعاون مع خليّة الأزمة بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وضعية الطلبة التونسيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية حيث أفادت  بأنّ سفير أوكرانيا بتونس أكّد أن وزارة التعليم العالي ببلده بصدد التنسيق مع الجامعات الأوكرانية لإيجاد الحلول المناسبة التي ستمكّن الطلبة الأجانب من مواصلة دراستهم وتعويض فترة الانقطاع سواء عن طريق الدراسة عن بعد أو من خلال توفير الظروف الملائمة لعودتهم لأوكرانيا عند انتهاء الحرب.

وبالنسبة للطلبة الذين أنهوا دراستهم ولم يتحصّلوا بعد على شهائد تخرّجهم، فقد وعد السفير الأوكراني بالتدخّل لدى الهياكل المختصّة ببلاده لإيجاد الصيغة الملائمة لتسليم الشهائد لأصحابها.

كما  تمّ ،حسب وزارة التعليم العالي ،إجراء مكالمة هاتفية بين السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونظيره الروماني، حيث تمّ التطرق إلى وضعية الطلبة التونسيين وإمكانية تسجيلهم

بالجامعات الرومانية. وفي هذا الإطار أصدرت الوزارة الرومانية المكلّفة بالتعليم العالي “قرارا يقضي بإمكانية مواصلة الطلبة التونسيين الدارسين في الجامعات الأوكرانية دراستهم بالجامعات الرومانية طبقا لمقاييس محددة، على أن يقدّم الطالب ترشّحه مباشرة إلى الجامعة التي يرغب في مواصلة الدراسة بها.”

كما أنّ وزارة العلوم والتعليم العالي الروسية “تعتزم السماح للطلبة الأجانب الذين يتعذّر عليهم مواصلة دراستهم الجامعية في أوكرانيا بمزاولة تعليمهم بالجامعات الروسية. ووضعت الوزارة الروسية الموقع الإلكتروني التالي على ذمّة الطلبة الراغبين في الحصول على أكثر معلومات في هذا الإطار: minobrnauki.gov.ru”

كما  أعلنت الوزارة “أنه وفي إطار متابعة وضعية الطالبات والطلبة التونسيين المزاولين

دراستهم بأوكرانيا، أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منصة رقمية. لذا تدعو الوزارة الطالبات والطلبة المعنيين إلى تسجيل بياناتهم بهذه المنصة بكل دقة وذلك قبل موفي شهر أفريل 2022، عبر الرابط التالي:

https://mesrs.rnu.tn/etudiants-ukraine/


أكمل قراءة الخبر على صفحة المصدر: موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس

You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

خاص /القناة الوطنية تقتني حقوق بث مباراتي المنتخب الوطني ومالي ..تعرف على التفاصيل

    في خطوة مفاجئة، اقتنت التلفزة الوطنية، حقوق بث مباراتي “باراج”…