* من غير المعقول أن يبقى ديوان الزيت الى الآن دون مدير عام 

أكد فوزي الزياني عضو المكتب التنفيذي للنقابة التونسية للفلاّحين أن أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة  أجروا لأول مرّة  لقاء مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن منذ توليها منصبها، وكان هذا اللقاء اليوم السبت 16 أفريل 2022 .

وذكر الزياني أنه تم خلال هذا اللقاء التنبيه إلى الوضعية الحساسة التي تعيشها تونس خاصة في قطاع الحبوب لا سيما أن تونس تورّد حوالي 70بالمائة من حاجياتها من  الحبوب، مُشددا على ضرورة إعتماد استراتيجية واضحة في مجال الحبوب مع تواصل تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية.

وتطرّق  الزياني إلى أنهم  كأعضاء نقابة قد نبهوا رئيسة الحكومة إلى أنه في العشرية السابقة لم تكن هناك استراتيجية دقيقية في أي منظومة فلاحية، حليب أو حبوب أو غيرها، لافتا إلى أن رئيسة الحكومة أفادت أنه سيقع الاهتمام بالقطاع الفلاحي من خلال نظام المنظومات أي من الانتاج إلى التسويق، مُشيرا إلى أن نجلاء بودن  تؤيد فكرة المنظومات، فمثلا لا تختص وزارة الفلاحة بالغراسة ووزارة الصناعة بالتصنيع ووزارة التجارة بالتسويق، بل يجب التعامل مع المنتوج الفلاحي كمنظومة متكاملة، خاصة أنه في تونس لم يقع سابقا التعامل بمثل هذا النظام.

وفي سياق متصل، شرح عضو المكتب التنفيذي للنقابة التونسية للفلاّحين أنهم قدموا العديد من المقترحات إلى رئيسة الحكومة في علاقة خاصة بقطاع تربية الماشية والزياتين.

وتابع بالقول “أعلمناها أنه من غير المعقول أن يبقى الديوان الوطني للزيت إلى الآن دون مدير عام، ومنذ فترة طويلة، وأكدنا على ضرورة تقديم الإمكانيات الضرورية ليقوم الديوان بأدواره التارخية على غرار غرار مساعدة الفلاح خلال مواسم الجفاف “.

وبخصوص قطاع الحبوب، قال الزياني أنه يجب عدم التبعية إلى الخارج، مُشيدا بإجراء الزيادة في سعر قبول القمح اللين والصلب بالنسبة للفلاح ووصفه بـ “الأمر الجيد”، مُستدركا بأنه يبقى إجراء منقوصا يتطلب إقرار اجراءات عاجلة أخرى تنصف الفلاح من خلال توفير حزمة من الإجراءات الفنية المتعلّقة بالأسمدة والبذور والارشاد الفلاحي وأيضا توفير امكانيات التخزين.

وذكر أن اللقاء مع رئيسة الحكومة دعا خلاله أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة التونسية للفلاحين إلى  ضرورة تقديم الدعم الكافي للفلاحين حتى ينتجوا البذور المحلية والأصلية لانها القادرة على المساهمة على تطوير سيادة تونس الغذائية، مع أهمية دعم البحث العلمي في هذا المجال.

 

درصاف اللموشي


أكمل قراءة الخبر على صفحة المصدر: موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس

You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

عبد المجيد بلعيد لـ”الصباح نيوز”: “فرحة كبيرة” وأمل بعد حل المجلس الأعلى للقضاء (فيديو)

أكد عبد المجيد بلعيد شقيق الشهيد شكري بلعيد في الذكرى التاسعة لاغتيال…