ويواصل الرئيس المنتهية ولايته ومنافسته من أقصى اليمين حملة بلا هوادة ويجاهر كل منهما بأنه سيجمع شمل الأمة.

وفي اليوم الثامن ما قبل الاستحقاق الرئاسي، تظاهر مئات الأشخاص في باريس وفي حوالي 30 مدينة أخرى السبت ضد أقصى اليمين الفرنسي الذي لم يبدُ يوماً قريباً بهذه الدرجة من الظفر بالرئاسة، بالرغم من اتساع الفارق بين لوبن وماكرون في الاستطلاعات الأخيرة التي توقّعت فوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة 55.5%.

في سياق آخر، وخلال تجمّع انتخابي في مرسيليا، ثاني كبرى المدن الفرنسية، توجّه ماكرون مباشرة إلى ناخبي اليسار، لا سيّما مناصري الخضر، متعهّداً بأنه في حال إعادة انتخابه، سيكلّف رئيس الوزراء مباشرة بمهام التخطيط البيئوي.

وقال الرئيس الطامح لولاية ثانية أثناء تجمّع في حديقة قصر فارو تحت شمس قوية “السياسة التي سوف أنتهجها خلال السنوات الخمس المقبلة ستكون مراعية للبيئة”.

وفي حين كان موضوع مكافحة التغيير المناخي غائباً طوال الحملة الانتخابية تقريباً، أعرب ماكرون أمس عن نيّته فتح “آفاق جديدة” للسنوات المقبلة، مدافعاً عن محصّلته الرئاسية بالقول “لم نبقَ مكتوفي الأيدي” ومتهماً منافسته بالتشكيك في التغيّر المناخي.

في الوقت عينه، كانت زعيمة أقصى اليمين منشغلة في بلدة سان ريمي-سور-آفر الصغيرة في الشمال الغربي التي منحتها 37.2% من أصوات أبنائها في الدورة الأولى. وهي تعهّدت بإدارة فرنسا مثل “ربّة أسرة” والدفاع عن “الأكثر هشاشة” في المجتمع.

وفي ظل التظاهرات المناوئة لها والدعوات الكثيرة إلى التصويت لصالح ماكرون، ندّدت مارين لوبن بما قالت إنه “تهويل شرس.. قلّما يحترم الديمقراطية”.

كما رأت أن النظام الذي يجسّده ماكرون ومناصروه “يتضعضع لأنه يرى أن الشعب يريد استرجاع السلطة”.

وكان زعيم اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون قد دعا بعيد الإعلان عن نتائج الدورة الأولى إلى “عدم إعطاء صوت واحد للسيّدة لوبن”.

source

Loading...
You May Also Like

رئيس الصين عن حرب أوكرانيا: الوضع مقلق جدا

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ الثلاثاء إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في…

وزير خارجية الصين: مستعدون للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة

ودعا وانغ يي “للعمل معا لتجاوز هذه الأوقات الصعبة”. وقال إن “تعددية…

وزير خارجية أوكرانيا يصل تركيا تمهيداً لبدء محادثات مع نظيره الروسي

وصل إلى أنطاليا في تركيا كل من وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا لبدء…

موراي يتبرع بدخله السنوي لصالح أوكرانيا

قرر نجم التنس الاسكتلندي أندي موراي المصنف الأول على العالم سابقا التبرع…