تونس- الصباح

سجل النصف الأول من شهر رمضان الحالي انخفاضا في عدد حوادث المرور المسجلة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة ولكن هذا لم يمنع من تواصل هذه الحوادث التي تكاد تكون بصفة يومية وتحصد أرواح المواطنين بسبب الغفلة والسهو وعدم الانتباه. 

فقد جد أمس الأول  بالطريق الجهوية الرابطة بين برج العامري وماطر وتحديدا  على مستوى منطقة المهرين بالبطان وفق معطيات لوحدة الحماية المدنية بطبربة حادث مرور خلف قتيلة وسبعة جرحى.

وحسب ذات المصدر فقد تمثل الحادث في اصطدام قوي بين سيارة وشاحنة خفيفتين وقد قام أعوان وحدة الحماية المدنية بطبربة باسعاف المصابين ونقلوهم إلى المستشفى المحلي بطبربة ومنه الى مستشفيي “شارل نيكول” والرابطة في حين توفيت المرأة على عين المكان وقد تم إعلام النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة للقيام بمعاينة مكان الحادث ورفع الجثة إلى مصالح الطب الشرعي بشارل نيكول لتحديد أسباب الوفاة فيما تعهدت مصالح الحرس الوطني بطبربة بفتح تحقيق في الحادث والاستماع إلى شهود كانوا متواجدين على عين المكان.

كما جد مساء أمس الاول حادث مرور على مستوى الطريق المؤدية إلى الحمامات الجنوبية  أسفر عن وفاة فتاة في العقد الثاني من عمرها كما خلف الحادث جريحين تم نقلهما إلى المستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري بنابل وتم ايوائهما بقسم الإنعاش وحسب المعطيات الأولية فإن الحادث كان نتيجة انقلاب سيارة.

كما جد  خلال شهر رمضان الحالي وتحديدا يوم 12 أفريل الجاري حادث مرور على مستوى قنطرة سيدي رزيق من ولاية بن عروس تمثل في اصطدام سيارة بشاحنة ثم اصطدام حافلة نقل ركاب عمومية بالسيارة مما تسبب في وفاة امرأة على عين المكان تبلغ من العمر 50 سنة وتسجيل اربعة إصابات متفاوتة الخطورة.

وتم تم اخراج جثة المرأة من السيارة في حين تمكنت فرق الإنقاذ التابعة للحماية المدنية من إخراج رجل مصاب وهو المرافق للمرأة المتوفاة وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى الحروق البليغة.

تراجع

  وحول اهم الاحصائيات التي سجلها المرصد الوطني لسلامة المرور ذكر مراد الجويني رئيس مصلحة الاتصال بالمرصد الوطني للسلامة المرورية  ل ” الصباح” بأنه منذ انطلاق شهر رمضان الحالي  وإلى حدود أمس الأول تم تسجيل 118 حادث مرور خلف 27 قتيلا و217 جريحا وقد سجلت هذه الأرقام انخفاضا مقارنة بالأرقام المسجلة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة حيث تم خلال الفترة الممتدة بين 2 أفريل 2021  وإلى حدود 17 أفريل 2021 تسجيل 233 حادث مرور خلف  53  قتيلا و359  جريحا وقد سجلت الحوادث نقصا هذه السنة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة ب  49.36 – %  و ب 49.06-%  على مستوى عدد القتلى و ب 39.55-%على مستوى عدد الجرحى.

فيما سجلت الأرقام المسجلة خلال هذه الفترة من السنة الحالية ارتفاعا مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020 حيث تم بين  تاريخ 2 افريل 2020  و17 أفريل 2020 تسجيل 66 حادثا خلف  20 قتيلا و75 جريحا  وهي أرقام اقل من التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من السنة الحالية والتي شهدت ارتفاعا ب 78.79% على مستوى الحوادث مقارنة بنفس الفترة سنة 2020 كما شهدت ارتفاعا ب35 % في عدد القتلى  وارتفاعا ب 189.33٪ في عدد الجرحى.

السهو وعدم الانتباه في الصدارة

وأكد الجويني بأن السهو وعدم الانتباه يأتي في صدارة الأسباب المؤدية إلى حوادث المرور بنسبة 33.90% حيث تسببا في 40 حادثا تليهما السرعة بنسبة 23.73 %ثم شق الطريق بنسبة 11.02% ، واضاف بأن ولاية نابل تحتل الصدارة على مستوى حوادث المرور بنسبة 13.56٪  حيث تم تسجيل 16 حادث مرور بها خلفت أربعة قتلى و23 جريحا تليها ولاية المهدية  بنسبة 8.47%  والتي تم تسجيل عشرة حوادث بها خلفت أربعة قتلى و18 جريحا فقابس بنفس النسبة و التي سجلت بها كذلك عشرة حوادث مرور خلفت قتيلا  و19 جريحا وتاتي ولاية تطاوين في المرتبة الأخيرة على مستوى نسبة الحوادث المسجلة بتسجيل حادث وحيد خلف قتيلا.

وأوضح  محدثنا بأن الشارع من أكثر الأماكن التي تشهد حوادث مرور بنسبة 28.81%   حيث تم تسجيل 34 حادث مرور به خلفت خمسة قتلى  و43 جريحا تليه الحوادث داخل تجمع سكني بنسبة 22.03٪ على مستوى الحوادث   حيث تم تسجيل 26  حادثا داخل التجمع السكني خلف خمسة قتلى و37 جريحا  وتعد السيارة الخفيفة المتسبب الأول في حوادث المرور بنسبة 48.31 % تليها الشاحنة الخفيفة بنسبة 41.53%.

فاطمة الجلاصي


أكمل قراءة الخبر على صفحة المصدر: موقع الصحفيين التونسيين بصفاقس

You May Also Like

4 إيقافات في قضية وفاة فتاة اثر “براكاج” ببئر الباي.. ابنة أريانة جاءت لزيارة أقاربها فماتت تحت عجلات القطار

متابعة للحادثة الاليمة التي جدت مساء امس الأحد بمنطقة بئر الباي من…

الطلبة التونسيون في أوكرانيا رفض لإدماجهم في الجامعات التونسية وتوجه نحو الجامعات الرومانية

  تونس-الصباح أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة عن إحداثها لمنصة…

سعيد: تونس لن تعود إلى الوراء.. والشعب ليس لعبة

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد أن تونس لن تعود إلى الوراء.  وأضاف…

خاص /القناة الوطنية تقتني حقوق بث مباراتي المنتخب الوطني ومالي ..تعرف على التفاصيل

    في خطوة مفاجئة، اقتنت التلفزة الوطنية، حقوق بث مباراتي “باراج”…