بيان للخارجية: مصر تخصص مطار العريش لاستقبال المساعدات الدولية لإغاثة غزة

74

 قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان الخميس، إن مصر توجه المساعدات الدولية المقدمة من الجهات الراغبة في إغاثة سكان قطاع غزة إلى مطار العريش الدولي في شمال شبه جزيرة سيناء.
وجاء في بيان الخارجية أن مصر تدعو “جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تخفيفا عنه واستجابة لمعاناته نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي الذي تم تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة”.
وأضاف البيان أن معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة.

كما أشار بيان الخارجية إلى أن مصر طالبت إسرائيل بتجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر كي تنجح جهود الترميم بعد تعرض الجانب للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر الذي منع عودة العمليات لطبيعتها هناك.
كانت عدة مؤسسات الدولية قد وجهت نداءات ومناشدات من أجل فتح ممر آمن لدخول تلك المساعدات.
وجددت منظمة الصحة العالمية دعوتها لتأمين وصول المساعدات الطبية والإنسانية إلى قطاع غزة، وإنهاء الأعمال العدائية التي تسبب معاناة لا توصف في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وذكرت المنظمة في بيان لها اليوم الخميس، أن المستشفيات في قطاع غزة تعمل بمولدات احتياطية، ومن المرجح أن ينفد الوقود لديها خلال الأيام المقبلة.
نفاد الإمدادات 
أوضحت المنظمة الدولية أن المستشفيات استنفدت الإمدادات التي خزنتها المنظمة مسبقا قبل التصعيد، مشيرة إلى أن الاستجابة الصحية المنقذة للحياة تعتمد الآن على توصيل جديد للإمدادات والوقود إلى مرافق الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن. وأنها تعمل بشكل عاجل على شراء الإمدادات الطبية محليا لتلبية الاحتياجات، وتقوم بإعداد الإمدادات من مركزها اللوجستي الطبي العالمي.

كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، أن قطاع غزة المحاصر لا يزال لديه بعض الوقود لتشغيل مولدات بما يشمل تلك الموجودة في المستشفيات لكنه قد ينفد خلال ساعات قليلة.
فيما قال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني للصحفيين «ما نفهمه أنه لا يزال هناك وقود لكن على الأرجح لبضع ساعات لتعمل به المولدات بما في ذلك تلك الموجودة بالمستشفيات».
مناشدة مصرية
وأكَّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الخميس، ضرورة ضمان انتظام الخدمات والمساعدات الإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة.
وذكر بيان صادر عن الرئاسة المصرية «توافق الجانبان على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود الرامية لخفض التوتر وحماية المدنيين من الجانبين ومنع تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية».
ودعت مصر جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة بتقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى قطاع غزة، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي.
مساعدات أردنية
كما أعلن التلفزيون الرسمي الأردني عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، إن الأردن أرسل، اليوم الخميس، أولى شحنات المساعدات إلى غزة منذ بدء المعارك بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال.
وقال مصدر عسكري أردني إن طائرة عسكرية ستنقل المساعدات إلى معبر رفح الحدودي مع مصر.
ارتفاع حصيلة الضحايا
يواصل الجيش الإسرائيلي هجماته على قطاع غزة، اليوم الخميس، مما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاعَ حصيلةِ العدوان الإسرائيلي إلى 1354 شهيدا وأكثرَ من 6049 مصابا.
وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بارتفاع أعداد النازحين في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل إلى قرابة 340 ألف شخص. وأوضح المكتب أنه تم تسجيلُ 75 ألف شخص إضافي حتى عصر أمس الأربعاء، ليصل الإجمالي إلى 338 ألفا و 934 نازحاً.
ومن جهتها، قالت الوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) إن ما يقرب من 218600 شخص يقيمون في 92 مدرسة تابعة لها في قطاع غزة.
____________________
شاهد | البث المباشر لقناة الغد

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...